الفجر الجديدخاص الفجر الجديد

“طرابلس” عاصمة للثقافة العربية

بقلم رئيس التحرير:زياد علوش




من بشائر استعدادت مدينة “طرابلس”اللبنانية للإحتفاء بها كعاصمة للثقافة العربية تزامن فوز العديد من ابنائها باهم الجوائز الدولية العلمية حيث فازت ابنتها الدكتورة عائشة فتحي يكن بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتواصل الدولي، بدورتها التاسعة 2023، عن فئة الجوائز التشجيعية، وذلك عن ترجمتها كتاب  أربعة آلاف أسبوع: إدارة وقتنا المحدود في الحياة” للكاتب أوليفر بوركمان، الصادر عن “الدار العربية للعلوم ناشرون” .
وتهدف الجائزة، ومقرها دولة قطر، إلى “المساهمة في دفع مسار المثاقفة ودعم حركة الترجمة في العالم من اللغة العربية وإليها”. وقد باتت هذه الجائزة بعد سنوات قليلة من انطلاقها أهم وأكبر جائزة ترجمة في العالم من اللغة العربية وإليها، سواء من حيث القيمة أو التأثير.
وقد توج الشيخ ثاني بن حمد آل ثاني الفائزين في حفل أقيم عقب المؤتمر الدولي العاشر حول الترجمة وإشكالات المثاقفة الذي نظمه منتدى العلاقات العربية والدولية على مدار يومين بمشاركة 120 من الباحثين والمترجمين والأكاديميين من أنحاء العالم.
كما توج البروفسور فاضل أديب، الأستاذ المشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، بلقب «نوابغ العرب» عن فئة التكنولوجيا والهندسة، الذي قدم فيه إسهامات بمجال الاستشعار اللاسلكي وتوسيع نطاق تقنياته في مجالات تتيح استشعار ما وراء الجدران، والاستفادة من الموجات اللاسلكية وارتداداتها في متابعة حالات المرضى والبحث عن الناجين تحت الأنقاض وغيرها.
وزير الثقافة اللبناني القاضي محمد وسام المرتضى أكد ان”طرابلس تستأهل التاريخ والموروث والقيم، فلها الحق بأن تكون عاصمة للثقافة العربية للعام 2024″. سبق واصدر قرارا قضى بتشكيل اللجان التنظيمية لطرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024،وفي خطوة متقدمة اعلن عن إفتتاح مكتب لوزارته في طرابلس وتخصيصه أياماً للدوام فيه مواكبة لتحضير فعاليات ونشاطات “طرابلس عاصمة للثقافة العربية عام ٢٠٢٤”.
النخب الطرابلسية التي تدرك أن مسألة العاصمة العربيّة للثقافة، هي مسألة تنطوي – بداهةً – على رؤيةٍ فلسفيّة فكريّة ثقافيّة علميّة مجتمعيّة اقتصاديّة عمرانيّة متكاملة للتظاهرة. تبدي ارتياحها لقرارات ومبادرات وزير الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى الذي يعطي دفعاً مهماً لنجاح هذا الاستحقاق المهم وهو المثقف الوطني والعروبي المشهود بمواقفه الحضارية إذ سبق ووجّه رسالة تضامن قوية الى سفير دولة قطر السابق في لبنان ومرشحها لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الدكتور حمد الكواري، صاحب مبادرة قيام قطر بترميم المكتبة الوطنية في بيروت.
طرابلس مدينة التعايش والتنوع اشتهرت كمدينة للعلم والعلماء،وتعاقبت عليها العديد من الحضارات  تُعدّ المدينة الثانية في العالم بالاثر المملوكي بعد القاهرة وايقونة الفن والجمال بمعالمها الأثريّة والتراثيّة ذات الطابع الفنّي الهندسي المعماري الفريد.
ورد في كتاب بعنوان “ولاية بيروت” أعدّه موظفان في إدارة ولاية بيروت العام 1917 بتكليف من الوالي التركي عزمي بيك، حيث قام المؤلفان، رفيق التميمي ومحمد بهجت، بجولة دراسية في كل المناطق التي ضمتها الولاية آنذاك، من اللاذقية شمالاً إلى جنوب عكا في شمال فلسطين المحتلة، والكتاب هو عبارة عن مسح شامل وتاريخي وجغرافي وإقتصادي وسكاني وغير ذلك لكل مناطق الولاية.
الكاتبين عند وصولهما إلى طرابلس إستهلا كتابهما بالقول: إن طرابلس هي معرض فخم للبدايع والمحاسن والأحجار الكريمة. واضافا  ” لا بلدة في سوريا تستطيع أن تفاخر بمناظرها الوافرة كطرابلس، ولا تكون غنية مثلها، أما دمشق فوأسفاه ليس لديها بحر. وبيروت أيضا التي هي ملكة سواحل سوريا لم تكن غنية بالبدايع بهذه النسبة”.
وشمل التقرير عن مدينة طرابلس ما يزيد عن 60 صفحة يتناول موضوعات من الطبيعة إلى العمران إلى الإقتصاد إلى التعليم إلى الصناعة والمعتقدات وغير ذلك.
“فكرة العاصمة الثقافيّة نشأت في أوروبا، هي فكرة فرنسيّة يونانيّة بدأت من عشرات السنين، جامعة الدول العربية نقلت الفكرة إلى الوطن العربي سنة ١٩٩٦ وبدأت في القاهرة حيث كانت أول مدينة صُنفت “عاصمة للثقافة العربية”، فيما كانت بيروت الثالثة سنة ١٩٩٩ وانتقلت بعدها النشاطات من عاصمة عربية إلى أخرى بفضل جهود منظمة ALEXO وهي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،وبناءً على دراسات وproposal رُفعت لجامعة الدول العربية، ووقع الاختيار على مدينة طرابلس” عاصمة للثقافة العربية ”
طريقة الاختيار، فهي تستند الى 5 معايير:
أن تكون المدينة ذات عراقة تاريخية ومكانة ثقافية بارزة في بلدها ومنطقتها.
أن تكون لها مساهمة متميزة في مجالات الثقافة الإنسانية عبر أعمال علمائها وأدبائها ومثقفيها وفنانيها.
أن تتوفر على مراكز للبحث العلمي ومكتبات للمخطوطات.
أن تتوفر على مؤسسات ثقافية فاعلة في مجال تنظيم المواسم الثقافية، ومعارض الكتب والرسم، والعروض المسرحية، وأعمال الترجمة والنشر.
أن يقدم الترشيح مرفقاً بدراسة وافية عن المدينة، ومستجيبة للمعايير السابقة أو بعضها على الأقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى