الفجر الجديدخاص الفجر الجديد

Padel tennis لعبة العصر


بقلم: غادة المر

لعبة ساحرة، خطفت القلوب وحازت على أوسع انتشار وشعبيّة بين عشاق الرياضة والترفيه والتسلية.
دخلت العقول والقلوب وأصبح جمهورها يمتدّ ويتمدّد من الشّرق إلى الغرب.
أصبحت اللّعبة الأكثر انتشاراً في كافة دول العالم. غزت ملاعبها، أزياؤها ومستلزماتها، الدّول والمدن. غدت ترند العصر واللّعبة الأكثر طلباً وشعبيّة.
لعبة تستحقّ التجربة، جمعت بين الحركة والمنافسة والتّسلية والرفاهيّة والسّهولة والتعارف والأناقة . هي لعبة العصر بامتياز .

# نشأتها :
نشأت لعبة ال padel tennis سنة 1969 في أكابولكو في المكسيك.
ويعود الفضل في إكتشاف هذه اللعبة إلى رجل الأعمال المكسيكيّ إنريكي كيركويرا، عندما حاول بناء ملعب للتنس في منزله، ولضيق المساحة، تمّ ايجاد لعبة جديدة ، مزجت بين التنس والإسكواتش.
ذلك الشغف ساهم في نشأت رياضة ال padel.
لكن الإنتشار الحقيقيّ لل padel، كان عبر النخبة المكسيكيّة من الأثرياء ورجال الأعمال، في Marbeya الإسبانيّة. وانتشرت فيما بعد بين العامّة. وتعتبر رياضة padel من أكثر الرياضات التي تتمتّع بشعبية عالية عالمياً ومن أسرع الألعاب الرياضيّة نمواً وانتشاراً. فال padel تجمع بين النّشاط البدني المتوازن وبين الترفيه. هي تناسب كافة الفئات العمريّة.
سرعان ما انتشرت رياضة ال padel,في أرجاء العالم، في الخليج العربيّ وفي الشرق الأوسط ولبنان، حيث لاقت رواجاً واسعاً و منقطع النّظير، وانتشرت ملاعبها في مختلف المناطق اللّبنانيّة.

# ملاعبها:
ملاعبها صغيرة الحجم نسبياً، أحد الجوانب الفريد لهذه الرياضة، هو سطح الملعب المصنوع من Astroturf, او الخرسانة المساميّة. جدرانه من الزجاج المقوى.
هي رياضة سريعة الوتيرة،وخفيفة الحركة وإستراتجيّة اللعب. يستخدم اللاعبون وعددهم أربعة، المضارب الصّلبة، ويفصل بينهم حاجز من الشباك منخفضا ًنسبياً.
تكلفة بناء ملاعبها، تتراوح بين 42 ألف دولار و64 ألف دولاراً، وهناك صيانة دورية ومستمرّة لهذه الملاعب.


# قوانين لعبة padel
١- تلعب اللعبة بمضرب فيه ثقوب وكرة بلاستيكية صفراء اللّون.
٢- يمكن اللعب في الدّاخل او في الهواء الطّلق، في ملعب بحجم ملعب تنس الريشة الزّوجيّ( عرض 20قدم وطول44 قدم)
٣- يمكن لعب لعبة ال padel كأفرادٍ أو زوجيّ.
٤- بمجرّد تنفيذ الإرسال، يمكن لكلا الفريقين تسديد الكرة وضربها في الهواء حتى ترتدّ في الملعب.
بعد ذلك يجب أن ترتدّ الكرة، مرّة واحدة على كلّ جانب قبل أن يتمكّن أيّ فريق من إتمام التسديدة.
٥- لا يمكن للاعبين دخول المنطقة غير الهوائيّة وضرب الكرة في الهواء، بل يجب عليهم الانتظار كي ترتدّ الكرة قبل دخول المنطقة.
٦- يتمّ تسجيل نقطةٍ، عندما يفشل الخصم في إعادة الكرة الصّفراء داخل الملعب، أو عندما يضرب الكرة خارج الحدود. و عندما يرتكب خطأً مثل دخول المنطقة غير الهوائيّة، أو ضرب الكرة في الشّبكة.
عادة ما يتمّ لعب المباريات وصولاً إلى 11 نقطة، كما يجب أن يفوز الفريق بنقطتين.

#ابطال هذه اللّعبة
الإسباني خوان ليبرون، يتربّع على عرش بطولة العالم لل padel وذلك لتسع دورات متتالية.
تتميز لعبة ال padel, بان الشركات الرياضية والعلامات التجاريّة الشهيرة، تتنافس على التفنن بصناعة مستلزماتها وملابسها المتنوّعة والأنيقة. ما يتيح لممارسي هذه اللعبة، رفاهية اقتناء مستلزماتها الراقيّة والجميلة.

ال padel في لبنان
لعبة ال padel tennis هي ترند باهظ الثمن وتجارة مربحة، سرعان ما انتشرت في كافة المناطق اللبنانيّة وبكثافة ولاقت رواجاً كبيراً لدى اللبنانيين.
هي لعبة مسليّة ورياضيَة، بدأت في لبنان منذ سنة تقريباً، بعد انتشارها في دول الخليج وخاصة في قطر.
أول من استقدم هذه اللعبة إلى لبنان، هو رامي الطويل، صاحب نادي Hoops.
هناك طلب هائل على هذه اللعبة. هي سهلة و فيها جو من المرح والمنافسة والتّسلية. كما أنّها لعبة شتويّة، تتيح لهواتها، اللّعب في فصل الشّتاء نظراً لانّ ملاعبها مسقوفة.
كثرت ملاعب ال padel في لبنان وأصبحت تجارة مربحة، وتحوّلت ملاعبها لمراكز تسلية وتعارف وممارسة الرياضة والمنافسة بين اللاعبين.
لا شك أنّ عدّة اللعبة باهظة الثّمن، قد يتراوح ثمن راكيت اللعبة بين 50$ وصولاً ل 500$ . ناهيك عن إيجار الملعب والّذي قد يتراوح بين 32$ وصولاً إلى 70$، واللباس الخاص والموضة، وهي لعبة الرفاهيّة دون منازع.
هناك أربع علامات تجاريّة تسوّق لملابسها الخاصة بلعبة padel tennis.
لعبة ال padel لعبة رائعة، تمكنتُ شخصيّاً من تجربتها. وما أن تدخل الملعب، وتمسك بالمضرب،حتّى تقع في غرامها وتصبح من عشاقها. هي لعبة الرقيّ والرفاهية والمنافسة والحركة والتسّلية. سهلة وممتعة.
نأمل أن تصبح مع مرور الوقت وازدياد الطلب عليها والمنافسة، لعبة شعبية وبمتناول الجميع .
فهي رياضة تستحق أن تُعشق.
ليت القادة والحكّام ينكبّون على نبذ صناعة الأسلحة والذخائر وفتح جبهات القتال ونشر الحروب ،ليتهم يصنعون المستقبل ويشجّعون على بناء الملاعب والمسارح والمشاريع الرياضيّة والثقافيّة والصّحيّة. ليتهم ينشرون ثقافة الحياة والفرح والمنافسة الرياضيّة والحضاريّة ،بدل نشر ثقافة الموت والحقد والكراهية والتفرقة والقتل والتعصّب، في كلّ البلدان وعلى مساحة الكرة الأرضيّة.
ليتهم يهتمون ببناء الإنسان وتأمين حقوقه ونشر العلم والمعرفة ويشجّعون على القيام بالأبحاث الطّبيّة والعلميّة، وينشرون الأمن والعدالة الإجتماعية والثقافيّة والفنّية والتعاون فيما بينهم للمحافظة على الحضارات والبيئة ونشر السّلام ونبذ الحروب ويجمعون على إتلاف الأسلحة. ليتهم يفعلون …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى