الفجر الجديدخاص الفجر الجديد

يا قدس



غادة المرّ
مع الرّحابنة وصوت فيروز الملائكيّ نصلّي من اجل السّلام وانتهاء الحروب.
يا قدس يا قدس يا مدينة الصّلاة ،…من أجلك أصلّي
عيوننا إليك ترحل كلّ يوم، تدور في أروقة المعابد، تعانق الكنائس القديمة وتمسح الحزن عن المساجد.
أحلامنا مبددّة بوهم الذّهاب إلى هناك، والرّكض وراء أحلام وأمنيات ، بددّها الظّلم والقدر.
يا لها من خدعة برّاقة بألف بريق وبريق.حين كانت تمطر، كان الوجع يذهب في ذاك الاتّجاه، كنت أخاف أن يذهب بعيداً ويضيع في غمرة الزّحام… حلم أرض لن نطأها يوماً.

يا قدس، باعوك بخمسين دينار واقتسموا ثوبك وبقبلة، قبلة يوضاص … سلّموك.
كلّهم قالوا:لن نسمح بسقوط أو دخول غزّة. لن نسمح بهزيمة حماس.
وسقطت غزّة  وهدّمت، وانكفأت خارجها، حماس. والآن دور رفح.
وهم يفاوضون، يحاورون يناوشون، ويناورون.
إسرائيل بدأت حرباً وجوديّة ومصيريّة ولن تتوقف، ولن تتراجع قبل تحقيق أهدافها. لقد بدأت عمليّة اقتحام رفح، أخر معاقل حركة حماس، هدف العمليّة القضاء على الحركة وتفكيكها، لن يتراجع نتانياهو قبل تحقيق هذا الهدف. وهو يعي تماماً أن بقاء الحركة ومقاتليها خطر،ستستعيد قوتها وتعيد تنظيم صفوفها وبنيتها العسكريّة ،عبر تهريب الأسلحة عن طريق رفح من الحدود المصريّة وعبر شبكة الأنفاق.

أصبح الوضع محسوماً، والتضحيات البشريّة والمادّية ستكون مرتفعة ومؤلمة لكلا الطّرفين.
إنّ اجتياح رفح أصبح مسألة حياة ووجود أو موت.ولعلّ ضخامة العمليّة، وتهجير مليون ونصف فلسطيني، مع ما سيتبعهه من دمار وقصف وضحايا ومن تهديم ، يرسم أكثر من سؤال يتزاحم في أذهاننا. ولا ندري كيف سيتلقّف الغرب والعرب أصداءه وتبعاته ويحملونه على ضخامته.

لقد أبلغت إسرائيل الأميركيين والأوروبيين عن جدّية قرارها بدخول رفح  وباشرت بالفعل.. وستعمل على امتصاص غضب  المجتمع الدّولي. ستدفع بالمدنيين الفلسطينين إلى صحراء سيناء.
واللافت، كان تصريح وزير الخارجيّة الايراني، عبد اللهيان ،من دمشق وقوله لحلفائه؛ امتصوا الضّربات وتحمّلوا الخسائر بصمت، إنّنا نفاوض الأميركيين.
أمّا الأميركيون والأوروبيّون ينشطون لاحتواء ذيول تلك العمليّة وامتصاص غضب الشّعوب والمجتمع الدّولي المتحفّظ والمندّد بخجل. ويحرصون على عدم توسيع رقعة الحرب ودخول أطراف جدد.

ما يحدث الآن، وخارج الأضواء، فكما تمّ ترسيم الحدود البحريّة جنوباً، تتمّ مفاوضات لترسيم الحدود البرّية هناك. وهذا ما يفسّر عودة هوكشتاين للمنطقة ولبنان.
لقد ضحّوا بغزّة وحركة حماس والآن دور رفح.فالمفاوضات جارية على قدم وساق، وعلى نار حامية،
على وقع هدير الدّبابات والصّواريخ والقذائف. دون أن ننسى مأساة التهجير والتفقير والموت.
وأخيراً وليس آخراً ،وسط خرق غير مسبوق لبيئة المقاومة و الممانعة في لبنان وسوريا، تتمّم التسوية وسط دخان الصّواريخ وهدير المسيّرات و الاستهدافات والتّصفيات  لكوادر وقادة الصّف الأوّل، وقادة الميادين التابعين لحزب الله وحركة حماس والحرس الثّوري الايرانيّ.

لم تكن الحروب يوماً… نزهة، و في رفح  سيدفع الطرفين ثمناً باهظاً. تحدّيات جمّة ، تنتظر
ناتنياهو وجنوده، ، الّذين لا يمكنهم وقف القتال دون تأمين عودة آمنة للمستوطنين إلى مستوطناتهم وبيوتهم في الشّمال وفي غلاف غزّة ودون القضاء على حركة حماس وتحرير الرّهائن واستعادة ماء الوجه.
وإلّا سيعيشون تحت التهديد والخوف من تكرار سيناريو هجوم السابع من تشرين الأول.
والخوف كل ّ الخوف من توسّع الحرب وتدخّل الأطراف المعنية بالصراع الدّائر في الشرق، والّتي بقيت
على الحياد وفي الظّل منذ بدأ عملية طوفان الأقصى.
وتبقى مجريات الأحداث والمعركة، رهن مفاجأة أو هزيمة أو انتصار أو  نجاح مفاوضات تجري من تحت الطاولة. فالجلوس إلى طاولة الحوار، والّتي تضمّ جميع الأطراف المعنيّة والمؤثّرة في سير الأحداث على الأرض … حتميّ . كلّ طرف سيرمي أوراقه على الطّاولة ويفاوض على دم المدنيَين والمقاتلين والجنود وبكلّ ثقل مآسي وأهوال الحروب .
عملية رفح … بدأت
يا لها من مسرحية… قريباً سيموت أبطالها، تسدل السّتارة على فصل من فصول مؤامرات القادة والحّكام، .وعلى وهج جنونهم وأطماعهم الّتي دفعت شعوبهم  ثمنها من دمائهم وأرواحهم وممتلكاتهم
وأيضاً أمنهم وأمانهم.
سنشهد بعدها، فصول وأحداث مسرحيّة هزليَة ومبكية أخرى.

تخبزون بالأفراح يا من تحتضنون الحلم  والنّصر المنتظر.

يا قدس … يا قدس يا مدينة الصّلاة ،يا زهرة المدائن …  سامحينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى